فتيات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتيات العرب

منتدى للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفات جدد ، لتصبحي مشرفة شاركينا الموضوعات والردود حتى ترتفع نسبة مساهماتك ،ويتم تعيينك على القسم الذي تجيدين فيه بالتوفيق لجميع العضوات
تم بحمد الله افتتاح قسمي اللغات اللاتينية ، واللغات الآسيوية ، نرجو أن تشاركن فيها بموضوعات مفيدة للنهوض بها ، وجزاكن الله خيرا

 

 المعازف .. تعريف وتعليق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفجر الحالم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
الفجر الحالم


عدد المساهمات : 1646
نقاط : 2432
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
العمر : 35
الموقع : بلاد المسلمين

المعازف .. تعريف وتعليق Empty
مُساهمةموضوع: المعازف .. تعريف وتعليق   المعازف .. تعريف وتعليق Icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 2:46 am

لحديث المعازف :::::

و نقرأ منها ::
تعريف الغناء عند العرب ....

الغناء:
القاموس الفقهى
الغناء :كل من رفع صوته ووالاه فصوته عند العرب غناء
لسان العرب
وفى النهاية هو رفع الصوت وموالاته
تاج العروس
الغناء هوكل من رفع صوته ووالاه فصوته عند العرب غناء
لفظ ابن الاثير فى كتابه(النهاية فى غريب الاثر)
وهذا هو معنى الغناء فى اللغة
المعازف
جاء فى تهذيب اللغه
قال الليث :هى الملاعب التى يضرب بها يقولون للواحد عزف وللجميع معازف , رواية عن العرب

2_مرجع لسان العرب لابن منظور
العزف:اللعب بالمعازف , وهى الدفوف وغيرها مما يضرب
3- وقال مجد الدين الفيروز أبادى فى القاموس المحيط
المعازف الملاهى كالعود والطنبور
4-وقال مجد الدين بن الاثير فى (النهايه فى غريب الاثر)
العزف اللعب بالمعازف وهى الدفوف وغيرها مما يضرب)

و في فتوة للدكتور القرضاوي :::
مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى .
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسنوقبيحه قبيح. وكل قول يخالف أدب الإسلام فهو حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟

واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: إن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح.

فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6 الخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى, ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن.

وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال:"واحتجوا فقالوا: أمن الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث" وقد قال الله تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال) الفرقان:63
فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى) فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله . (المحلى)
وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا. قال القاضي أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.

وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد)ولم يرد ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .


--------------------------------------------------------------------------------


ولكن نسوق لكم الآن القيود التي وضعها الإسلام لهذه الأمور فما قصد قط كل التالي :

1 - فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.
والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..

2 - ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.
ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).

3 - هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".

4 - على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.
ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع نطاق إفسادهم.
ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.
ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد (السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه سالمًا معافى..
وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد، ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .
واحتراف المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في محرمات قلما تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل أو التعاقد أو غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره الشريعة، بل الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة ومن غير المسلمات هو محرم أيضًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabgirl.yoo7.com
جوجو
نائبة المديرة
نائبة المديرة
جوجو


عدد المساهمات : 1102
نقاط : 1233
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
الموقع : السعودية

المعازف .. تعريف وتعليق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعازف .. تعريف وتعليق   المعازف .. تعريف وتعليق Icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 2:55 am

الاغاني والمعازف له أضرار على الانسسسسسسسسسسسسان ..
جوجو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الحالم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
الفجر الحالم


عدد المساهمات : 1646
نقاط : 2432
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
العمر : 35
الموقع : بلاد المسلمين

المعازف .. تعريف وتعليق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعازف .. تعريف وتعليق   المعازف .. تعريف وتعليق Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 1:54 pm

حقا!!
من أخبرك بهذا الأمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabgirl.yoo7.com
زهرة الأحلام
مشرفة
زهرة الأحلام


عدد المساهمات : 1350
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 29
الموقع : أحلى بلد.. لبنان

المعازف .. تعريف وتعليق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعازف .. تعريف وتعليق   المعازف .. تعريف وتعليق Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 9:56 pm

نعم كلام جوجو صحيح ..
بارك الله فيك قلبي الفجر الحالم
ورح اكتب ان شاء الله موضوع بهذا الشأن هنا ويمكنك نقله الى المكان المناسب هه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعازف .. تعريف وتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات العرب :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الخلافات الفقهية الشائكة-
انتقل الى: