فتيات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتيات العرب

منتدى للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفات جدد ، لتصبحي مشرفة شاركينا الموضوعات والردود حتى ترتفع نسبة مساهماتك ،ويتم تعيينك على القسم الذي تجيدين فيه بالتوفيق لجميع العضوات
تم بحمد الله افتتاح قسمي اللغات اللاتينية ، واللغات الآسيوية ، نرجو أن تشاركن فيها بموضوعات مفيدة للنهوض بها ، وجزاكن الله خيرا

 

 ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوجو
نائبة المديرة
نائبة المديرة
جوجو


عدد المساهمات : 1102
نقاط : 1233
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
الموقع : السعودية

ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ..   ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:26 am

سؤال: أعمل مندوب مبيعات وعندما طلبت الإجازة من المدير (مع العلم أن إجازتي مستحقة منذ شهرين حسب العقد الموقع بيننا الذي انتهى منذ شهرين أيضا) طلب مني أن أحلف على القرآن الكريم أني سوف أعود للعمل عنده بعد العودة من الإجازة وإن لم أحلف لا يعطيني كامل حقوقي المالية ليضمن عودتي إليه بعد الإجازه وأنا قد نويت من قبل عدم العودة إليه لأن العمل عنده سيئ جدا بالنسبة للرواتب والعمولة والمعاملة أيضا

فهل أنا عندما أحلف له يمينا على القرآن أني سأعود ولم أعد فهل أنا آثم وعلّي كفارة مع العلم أني لم أحلف اليمين بعد وماذا علّي أن أفعل؟

الاجابة :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان العقد الذي بينك وبين جهة العمل قد انتهى، ومنعك هذا المدير مما تستحقه من الإجازة والمستحقات المالية، ولم تجد وسيلة لدفع ظلمه عن نفسك إلا بأن تحلف على العودة إلى العمل -كما طلب- فلك أن تحلف وتوري في يمينك؛ كأن تنوي بالعودة إلى العمل بعد الإجازة العودة إلى استئناف الجد والنشاط أو نحو ذلك مما يسميه العلماء معاريض، ويقولون: في المعاريض مندوحة عن الكذب، علما بأنك لو اضطررت للحلف بدون تورية لاستخلاص مالك جاز ذلك إن شاء الله.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية تحت عنوان: الترخيص في اليمين الغموس للضرورة:

إن حرمة اليمين الغموس هي الأصل، فإذا عرض ما يخرجها عن الحرمة لم تكن حراما، ويدل على هذا.

( أولا ) قوله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النحل:106}

فإذا كان الإكراه يبيح كلمة الكفر فإباحته لليمين الغموس أولى.

( ثانيا ) آيات الاضطرار إلى أكل الميتة وما شاكلها، كقوله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة: 173}.

فإذا أباحت الضرورة تناول المحرمات أباحت النطق بما هو محرم...

وقال الشيخ ابن باز: لو دعت الضرورة أو المصلحة الراجحة إلى الحلف الكاذب فلا حرج في ذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي المعيط رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا، قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، والحرب، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. رواه مسلم في الصحيح.والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى ..الشبكة الاسلامية .

والله الموفق يارب أكون افدكاتن ...وشكرآآآآآآآآآآآآآآآ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الحالم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
الفجر الحالم


عدد المساهمات : 1646
نقاط : 2432
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
العمر : 34
الموقع : بلاد المسلمين

ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ..   ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 5:15 am

جزاك الله خيرا أختي جوجو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabgirl.yoo7.com
جوجو
نائبة المديرة
نائبة المديرة
جوجو


عدد المساهمات : 1102
نقاط : 1233
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
الموقع : السعودية

ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ..   ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ.. Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 12:18 am

جزاناااا وإياكـِ ..
جوجو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم الحلف الكذب للضرورهـ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات العرب :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: